مؤشر الديمقراطية: 226 احتجاجا طلابيا خلال نوفمبر الماضى وطلاب جامعات الأزهر في مقدمة المحتجين



رصد مؤشر الحراك الطلابى الصادر عن مؤشر الديمقراطية عدد الاحتجاجات التى قامت بها الجامعات المصرية والمدارس خلال نوفمبر الماضى والتى بلغت 226 احتجاجا مسجلا ارتفاعا عن احتجاجات أكتوبر الماضى والذى شهد 209 احتجاجات طلابية، وبذلك تكون المؤسسات التعليمية المصرية قد شهدت 435 احتجاجا خلال شهري أكتوبر و نوفمبر 2014 بمتوسط 7 احتجاجات يومية.
قام طلاب الجامعات الحكومية والخاصة خلال نوفمبر بتنظيم 202 احتجاجا بالاضافة لـ 6 احتجاجات قام بها طلاب المعاهد العليا، وخرج طلاب المدارس فى 14 احتجاجا واحتجاجين لطلاب المعاهد الأزهرية واحتجاج واحد لطلاب معاهد التمريض ، وطلاب الاخوان.
بالنسبة للجامعات المحتجة:
تصدرت جامعة الأزهر بفروعها بمختلف المحافظات المشهد الاحتجاجي بعدما شهدت 52 احتجاجا، تلتها جامعة الاسكندرية بـ 33 احتجاجا، وتساوت كل من جامعة القاهرة وجامعة حلوان واحتلتا المركز الثالث بـ 26 احتجاجا لكل منهما، جامعة عين شمس بـ  16 احتجاجا، جامعتى الزفازيق وبنى سويف بـ 6 احتجاجات لكل منهما، طلاب جامعتى المنصورة والمنوفية بـ 5 احتجاجات، جامعتى المنيا وكفر الشيخ بـ 4 احتجاجات، جامعتى أسيوط والسادات بـ 3 احتجاجات، واحتجاجين فى كل من جامعات سوهاج، الفيوم، طنطا، ونظم طلاب الجامعات الخاصة احتجاجين، في حين جاء في ذيل القائمة طلاب جامعة دمنهور، وطلاب كليات العلوم من جامعات مختلفة.

أشكال الاحتجاج الطلابى خلال نوفمبر 2014:
 خرج الطلاب في 14 شكلا احتجاجيا منها من كان يتسم بالسلمية ومنها من تحول لعنف، جاء في مقدمتهما المسيرات حيث نظم الطلاب 78 مسيرة، 59 تظاهرة، 39 وقفة احتجاجية، 12 حالة قطع طريق، 7 سلاسل بشرية، 5 حالات اضراب عن الدراسة، 4 حالات تجمهر، حالتى اقتحام أو حصار لمكتب العميد، وسجل التقرير حالة واحدة اضراب عن الطعام وحالة اعتصام، وحالة حصار سيارة عميد ومنعه من الخروج.
وكانت من أكثر الأشكال الاحتجاجية رقيا هى تنظيم الطلاب لمعارض فنية والتعبير عن أرائهم من خلال عرض محموعة من الصور التى تخص قضية ما وذلك في 12 احتجاجا، وكذلك العروض التمثيلية أو المسرحية في 4 احتجاجات ، كما تم تنظيم ماراثون للمشي.



المطالب الطلابية:
تصدرت الاحتجاجات الخاصة بالمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين والمطالبة بعودة المفصولين للجامعات المشهد الاحتجاجى بـ 148 احتجاجا، وتسبب الحكم الصادر ببراءة مبارك وأعوانه فى حالة احتقان بين الطلاب الذين خرجوا في 27 احتجاجا للتنديد بالحكم، كما خرج الطلاب احياءا لذكرى أحداث محمد محمود والمطالبة بالقصاص فى 15 احتجاجا، 5 احتجاجات ضد حاثتى تصادم سوهاج والبحيرة، 5 احتجاجات اعتراضا على العنف التى تشهده الجامعات ومنددين بالارهاب.
خرجت 3 احتجاجات طلابية للمطالبة بفتح المدينة الجامعية، احتاجين لكل من ضد احالة الطلاب للتحقيق، اعتراضا على غلق معهد أزهرى، ضد الاجراءات المشددة من قبل أفراد فالكون والأمن لاادارى على البوابات، اعتراضا على قرار تقسيم المحافظات، تنديدا بوفاة أستاذ بالكلية توفى أثناء احتجازه بالسجن بعد تدهور حالته الصحية. (مرفق جدول المطالب الاحتجاجية للطلاب بالتفصيل)
حالات العنف التى شهدتها المظاهرات الطلابية:
شهد شهر نوفمبر 70 حالة عنف تصدرها قيام قوات الأمن بفض تظاهرات الطلاب فى 34 حالة، 18 حالة اشتباك بين قوات الأمن والطلاب، 7 حالات اشتباك بين طلاب الاخوان والمستقلين، 3 حالات تحطيم/ إشعال النيران بمقر الأمن الإدارى، حالتى اعتداء على الصحفيين من قبل الأمن الادارى أو أفراد شركة فالكون، حالة واحدة اشتباكات بين الطلاب والأهالى، فض معرض فنى للطلاب، حرق سيارة أحد أعضاء هيئة التدريس، اعتداء مجهولين بالالعاب النارية والشماريخ على أفراد فالكون، إشعال النيران فى عدد من الصوب الزراعية بجامعة الأزهر، انفجار قنبلة بدائية الصنع داخل جامعة الأزهر.



وعن التصدى لحالات العنف التى تحدث بالجامعات؛ أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عن تعاقد الجامعة لشراء أول جهاز روسى عازل للانفجارات، حال وقوعها، مشيرا إلى أن تكلفة أول نسخة بقيمة ٢٣ ألف جنيه، موضحا أن الجهاز يستوعب انفجارا بقوة كيلو من مادة tnt. ، فضلا عن  تسليم ١٠٠ عصا بلاستيكية مجهزة إلى الأمن الإدارى، للدفاع عن النفس.
حالات القبض والفصل والإحالة للتحقيق:
رصد التقرير حوالى 280 حالة إحالة للتحقيق، 265 حالة فصل للطلاب تتراوح من أسبوع حتى عامين وتصل للفصل النهائى، فى حين رحبت جامعة الأزهر بعودة نحو 140 طالبا وطالبة تم فصلهم على خلفية أحداث الشغب خلال العام الماضى، وقضت محكمة القضاء الإدارى بعودتهم، كما رصد التقرير حالة فصل لطالب بكلية العلوم جامعة القاهرة رغم تخرجه بزعم اشتراكه بالمظاهرات والتحريض على العنف.
 أشار التقرير أن حالات القبض على الطلاب تجاوزت 270 حالة، ومن أغرب تلك الحالات قيام أجهزة الأمن بالجيزة بالقبض على طالب، في محيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية تتحدث عن «ديكتاتورية الأنظمة العسكرية"، كما تم ضبط طالب أمام جامعة القاهرة، عثرت بحوزته على "دبوس" مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي" يخص "طرحة حريمي".
الإيقاف عن العمل:
رصد التقرير 11 حالة ايقاف أعضاء هيئة تدريس عن العمل،وإحالة 6 حالات للتحقيق، وإلقاء القبض على 10 مدرسين وأساتذة بالجامعات،وكانت التهم كلها نتيجة لانتمائهم لجماعة الاخوان وتحريضهم الطلاب على التظاهر والعنف،  كما تم إقالة الدكتور طارق البرملبى عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق، لانتمائه لتنظيم الإخوان، ودعمه لطلاب الجماعة.
6 أحكام قضائية ضد الطلاب وحكما واحدا لصالحهم ..!
§   قضت محكمة جنايات الزقازيق في جلستها برئاسة المستشار صابر غلاب ، بمعاقبة نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي - طالب بكلية الحقوق - وثلاثة من زملائه بالسجن المؤبد لشروعهم في قتل زميلهم الطالب بكلية التجارة لرفضه المشاركة في مظاهرات وأعمال شغب بجامعة الزقازيق.
§   قررت محكمة جنح مستأنف المنصورة، تأجيل النظر فى الاستئناف المقدم من هيئة الدفاع عن عمر السيد موسى السيد، الطالب بالفرقة الثانية كلية التجارة جامعة المنصورة، على الحكم الصادر ضده بالحبس 5 سنوات لاتهامه بالتظاهر داخل الحرم الجامعى، لجلسة 6 ديسمبر المقبل
§   قضت محكمة جنح أول المنصورة، بحبس رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة، والذي توفي منذ 4 شهور، في حادث سير على طريق "المنصورة – القاهرة" لمدة شهر وكفالة 200 جنيه
§   قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إحالة محاكمة 5 متهمين بتهمة حرق كنترول كلية الهندسة بجامعة الأزهر، إلى القضاء العسكرى لعدم الاختصاص، استخدمت المحكمة حقها بنص المادة 2 طبقا للقرار رقم 136 لسنة 2014 .
§   قضت محكمة جنح باب شرقي بالإسكندرية، ببراءة ستة من طلاب جماعة الإخوان بجامعة الإسكندرية، كان قد تم ضبطهم فى أثناء أعمال عنف وقعت داخل المجمع النظري، فى 14 أكتوبر الماضي
§   قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بتأييد حبس 100 طالب بالأزهر من بينهم 7 فتيات 5 سنوات على خلفية اتهامهم بالتظاهر دون ترخيص، وذلك في عدة قضايا على خلفية أحداث الجامعة
§   قضت محكمة جنح باب شرقي، في القضية رقم 26213 لسنة 2014 جنح باب شرقي والمتهم فيها 3 من طلاب جامعة الإسكندرية، بالغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالتورط في أعمال عنف وشغب داخل الحرم الجامعي








المرفقات
جدول المطالب الإحتجاجية بالحراك الطلابي لشهر نوفمبر 2014 .
المطالب الطلابية
العدد
المطالبة بالافراج عن الطلاب وعودة المفصولين
148
ضد حكم براءة مبارك
27
احياء ذكرى محمد محمود والمطالبة بالقصاص للشهداء
15
ضد الارهاب والعنف داخل الجامعات
5
المطالبة بفتح المدينة الجامعية
3
ضد حادث اتوبيس البحيرة
3
ضد حادث تصادم طالبات جامعة سوهاج
2
ضد احالة الطلاب للتحقيق
2
ضد وفاة استاذ بالكلية داخل الحبس بعد تدهور حلته الصحية
2
اعتراضا على قرار اغلاق معهدين ازهريين
2
اعتراضا على قرار تقسيم المحافظات
2
ضد الاجراءات المشددة من قبل افراد فالكون والامن الادارى على البوابات
2
احياء ذكرى وفاة طالب الهندسة والمطالبة بالقصاص
1
ضد مظاهرات 28 نوفمبر
1
ضد حكم العسكر
1
اعتراضا على القبض على مدرس
1
ضد الانتهاكات التى تحدث بالمسجد الاقصي
1
ضد مقتل طالب
1
المطالبة باقرار قانون مزاولة المهن العلمية
1
احتجاجا على اصابة فتاة بالعمى داخل المدرسة
1
ضد تأمين الجامعات من قبل القوات المسلحة
1
المطالبة بالالتحاق بمعاهد التمريض الحكومية
1
ضد غلاء الاسعار وانقطاع الكهرباء
1
اعتراضا على سوء معاملة المعلمين لهم
1
ضد نقل الطلاب لمدرسة أخرى
1

شكرا لك ولمرورك