مؤشر الديمقراطية : 1462 إحتجاج خلال شهر أبريل


شهد شهر أبريل 1462 إحتجاج بزيادة قدرها 108 إحتجاج عن شهر مارس وبإرتفاع يصل لـ 8% في حجم إحتجاجات الشهر ، ونفذ الإحتجاجات 47 فئة من فئات الشارع المصري كانت أهمها كمَا المحتجين من أجل بيئة العمل وأهمها كيفا الإحتجاجات ضد الهجمة على القضاء و على المقدسات الدينية للأقباط في مشهد يسجل وصمة تاريخية للنظام الحالي .وتصدرت المطالب الإقتصادية والإجتماعية إحتجاجات الشهر بنسبة 62.4% في حين رفع المحتجون العديد من المطالب المدنية والسياسية التي كانت أهمها الإفراج عن المعتقلين و المطالبة برحيل النظام الحالي وضد أخونة مؤسسات الدولة .وشهدت إحتجاجات الشهر إتجاها نحو مركزية الإحتجاجات بحيث ارتفعت نسبة الإحتجاجات في القاهرة للعديد من الأسباب التي يوردها التقرير في ملفه المرفق والتي تتابعون فيه الإجابة على التساؤلات التالية : -  ما هية أسباب تراجع الإحتجاجات في القطاع الأمني و إحتجاجات الألتراس ؟-     كيف تغلب السائقون على أزمة السولار وجعلوها أزمة المواطن ؟-     لماذا يتصدر الطلاب المشهد الإحتجاجي ؟-  كيف تصدرت مطالب بيئة العمل المشهد الإحتجاجي بـ 76 مطلب ؟ -        لماذا نظم الأقباط 5 إحتجاجات فقط رغم الإعتداء على مقدساتهم الدينية ؟-       كيف إبتكر المحتج المصري أشكال إحتجاجية جديدة ؟-         أسباب تراجع إستخدام قطع الطرق كوسيلة إحتجاجية ؟-      الإحتجاج الأفقي ، كيف يحتج مواطنون لرفضهم إحتجاج مواطن آخر ؟

الإحتجاجات من منظور كمي :
نفذ الشارع المصري خلال شهر أبريل 1462 إحتجاج بمعدل إرتفاع قدره 108 إحتجاج عن شهر مارس وبنسبة إرتفاع 8% بشكل يعكس إستمرار تنامي الحراك الإحتجاجي في الشارع المصري بشكل تصاعدي خلال العام الحالي . ووصل معدل الإحتجاج في مصر خلال أبريل لمتوسط 49 إحتجاج يومي و إحتجاجين كل ساعة و 341 إحتجاج أسبوعيا .




الفئات المحتجة :

الفئات المحتجة
العدد
النسبة المئوية
أهالى ومواطنين
297
20.33%
نشطاء
292
19.80%
طلاب
193
13.22%
موظفى الهيئات الحكومية
127
8.68%
عمال مصانع وشركات
116
7.95%
القطاع الأمنى
76
5.22%
سائقين
72
4.94%
العاملين بالقطاع التعليمى
51
3.49%
القطاع الطبى
40
2.75%
اسلام سياسي
27
1.85%
صحفيين واعلاميين
19
1.29%
أصحاب المستودعات
19
1.29%
مزارعين
13
0.88%
ألتراس
11
0.75%
العاملين بمشروعات شباب الخريجين
9
0.62%
أصحاب وعمال المخابز
8
0.55%
العاملين بالسياحة
8
0.55%
الحرفيين
7
0.48%
محامين
6
0.42%
معاقين
6
0.42%
خريجين
5
0.35%
أقباط
5
0.35%
حملة الماجستير والدكتوراة
4
0.27%
نساء
4
0.27%
أئمة
4
0.27%
47 فئة من فئات الشارع المصري مثلت المحرك القوي لإحتجاجات أبريل 2013 ، التي شهدت عددا من التغييرات الواضحة في ترتيب الفئات المحتجة ، لكن المشهد الإحتجاجي  يمكن وصفه
بالمفجع حيث دفعت حالة الإنتهاكات المتكررة لحقوق وحريات المواطن المصري الأساسية واللازمة لبقاءه وبقاء الدولة ، فئات مثل العمال والقضاة والأهالي والطلاب والمهنيين والأقباط والسائقين وغيرهم للإحتجاج في مشهد يعكس غضبا واضحا من كافة قطاعات الشارع المصري على النظام التي تسير عليه الدولة ومؤسساتها .
تصدرت المطالب الخاصة ببيئة العمل المشهد الإحتجاجي حيث رفعت 30 فئة من الفئات المحتجة مطالبها الخاصة ببيئة أعمالهم من عمال المصانع والشركات (116 إحتجاج) وموظفين بالقطاعات المختلقة ومهنيين وأصحاب حرف ومزارعين و سائقين وحمالين و عناصر أمنية وغيرهم من الفئات الذين نفذوا %42.1 من إحتجاجات الشهر .
 في حين نفذ الأهالي 20.33% من الإحتجاجات بعد تنظيمهم لـ 297 إحتجاج ، تلاهم النشطاء السياسيين والمدنيين في المركز الثالث بعدما قاموا بـ 292 إحتجاج بنسبة 19.8% من إحتجاجات الشهر .
تصدر طلاب مصر من المراحل التعليمية المختلفة ( أساسي – جامعي – عام/أزهري ) المشهد الإحتجاجي بعد قيامهم بـ 193 إحتجاج بنسبة 13.22% من الإحتجاجات ، لكن المدقق يرى أن إرتفاع نسبة الإحتجاجات التي قام بها طلاب مدارس التعليم الأساسي وخاصة الثانوي و كذلك نجاحهم في الضغط من أجل تنفيذ بعض مطالبهم إنما يعكس تناميا في الوعي الإحتجاجي الذي وصل لقطاع الأطفال الذين فرضوا مطالبهم بقوة أحيانا على النظام التعليمي ولا يزالون يحاولون تحقيق مطالبهم الشرعية والوقوف ضد إنتهاك حقوقهم .
الفئات المحتجة
العدد
النسبة المئوية
أئمة
4
0.27%
مصابى الثورة
3
0.21%
الحمالين
3
0.21%
الباعة الجائلين
3
0.21%
صيادين وأصحاب السفن
3
0.21%
البيطريين
3
0.21%
أزهريين
3
0.21%
القضاة
2
0.14%
بقالين
2
0.14%
تجار وأصحاب محلات
2
0.14%
سجناء
2
0.14%
نواب مجلس الشورى
2
0.14%
صوفيين
2
0.14%
اصحاب المعاشات
2
0.14%
اصحاب المراكز التعليمية
2
0.14%
العاملين بمواقف السيارات
2
0.14%
عاملون بالاكاديمية البحرية
1
0.07%
أمن الشركات
1
0.07%
اعضاء نوادى
1
0.07%
اعضاء نقابات
1
0.07%
مهندسين
1
0.07%
ادباء
1
0.07%
مقاولين
1
0.07%
ويأخذ المؤشر مجموعة من الملاحظات الهامة في تغير بعض نسب إحتجاجات الفئات المختلفة مثل القطاع الأمني الذي نفذ 76 إحتجاجا هذا الشهر بتناقص قدره 100 إحتجاج تقريبا عن الشهر الماضي ، لكن التقرير قد لاحظ أن أسباب هذا التراجع هو إعطاء أفراد وضباط الأمن مهلة لأكثر من أسبوعين للوزارة لتحقيق مطالبهم لكنهم عاودوا الإحتجاج مرة أخرى بعد عدم تحقيق مطالبهم
وهو ما تسبب في تراجع أعداد إحتجاجاتهم . يلاحظ التقرير أيضا تراجعا في الإحتجاجات التي نفذها السائقون عن الشهر الماضي و رأى التقرير أن السائقين قد تأقلموا على المشكلة الأساسية لإحتجاجاتهم و المتمثلة في أزمة السولار برفعهم تعريفة/أجرة المواصلات وشراء السولار من السوق السوداء أو عند الإتاحة في المحطات وبذلك تراجعت إحتجاجاتهم و تحمل المواطن الفقير وحده تبعات الأزمة .
إرتفعت إحتجاجات تيار الإسلام السياسي بنسبة ضئيلة حيث نفذوا 27 إحتجاج لأسباب إن تبد لكم تسوءكم ، في حين إنخفضت بشدة إحتجاجات الألتراس لتصل لـ 11 إحتجاج فقط خلال هذا الشهر  نفذهم فصيلين من الألتراس الفصيل الأكبر وهو الفصيل المسجع للفرق الكبرى والذي نفذ إحتجاجين فقط لأسباب تتعلق بعدم حضور مباريات والفصيل الثاني هو الفصيل المنشق تحت مسميان وهما ألتراس ثورجي و جماعة البلاك بلوك واللذان نفذا 9 إحتجاجات لأسباب سياسية في شكل يثير الحيرة و يطرح تساؤلات أهمها : هل تبخرت مشكلات الألتراس ومطالبهم في عشية وضحاها ؟ أم أن هناك أسباب لا يعلمها سوى تلك الجماعة سهلة الإختراق ؟ أم أن أصابع الإتهام التي تشير إلى تفاوض بعض من قيادات الألتراس مع قيادات في جماعة الإخوان قد أضحت تتعدى مرحلة الإتهامات وتقترب من مرحلة الحقيقة ؟ وعلى الرغم من إحترامنا الكامل لنوايا الألتراس ووطنيته إلا أن التقرير لا يجد مبررا منطقيا لهذا الإنحدار الجزري ( من 50 إحتجاج في مارس إلى  11 احتجاج بأبريل ) في الإحتجاجات التي نفذها هذا القطاع .
وإحتفالا بحرية الصحافة فقد نظم الصحفيون خلال شهر أبريل 19 إحتجاج ضد الفصل والتسريح والإهانة وللمطالبة بالتعيين وضد وزير رأه عموم الصحفيين متحرش .
يبقى التساؤل المنطقي عن إحتجاجات الأقباط التي بلغت 5 إحتجاجات فقط في شهر تم التعدي فيه على أماكن عباداتهم ومقدساتهم بشكل همجي كان دافعا لأن ينفذ الأقباط عشرات الإحتجاجات لكن ربما لأسباب تتعلق بموقف حكيم إتخذته الكنيسة المصرية كعادتها أو لغيره إكتفى مسيحيو مصر بتنظيم 5 مظاهر إحتجاجية عبروا فيها عن ضرورة إحترام حقوقهم وحرياتهم بصفتهم مواطنين مصريين بعد العديد من الممارسات التي تحاول إقصاؤهم وقمع حرياتهم، لكن الجدير بالذكر أن النشطاء من مختلف الإنتماءات السياسية والدينية  نظمت 45 وقفة احتجاجية للتضامن مع الأقباط واعتراضا على الاعتدداء على مقدساتهم.
















أسباب ومطالب الفئات المحتجة :
نظم المحتجون خلال شهر أبريل 536 إحتجاج من أجل أسباب تتعلق ببيئة ومناخ العمل بشكل يعكس إرادة شعبية وعمالية واسعة في تطوير هذا المناخ الذي يمثل الضمان الأول لحياة كريمة للمواطن ولإستمرار بقاء و وجود الدولة ، وليس كما يدعي الكثيرون و منهم رئاسة الجمهورية أن المحتجين يعطلون الإنتاج أو لا يرغبون بتقدم البلاد وفي رسالة واضحة مفادها أن المحتجين لا يرغبون إلا بتطوير البلاد وهذا لن يتحقق إلا بتطوير مناخ العمل الذي يحفظ حقوق العامل ويعمل على زيادة الإنتاجية ، في وطن أصبح حصول العامل على أجره حلما صعب المنال حيث نظمت الفئات المحتجة 184 إحتجاجا بهدف الحصول على مستحقاتهم المالية و التي أضحت أولى مطالب العمال والمحتجين بهدف تحسين مناخ العمل . و مثلت المطالب الخاصة بإقالة مسؤلين غير أكفاء أو غير منتمين 66 إحتجاجا تلاهم 64 إحتجاج للمطالبة بالتثبيت الوظيفي ، بالإضافة لأسباب تتعلق بسوء المعاملة والفساد والنقل والفصل التعسفي و السلامة الصحية وتوفير مواد وخامات وغيرها من المطالب التي تعكس حجم الإنتهكات والتعديات على مناخ العمل المصري في ظل سياسة تناقضية تطالب الشارع بالصمت والعمل رغم كل تلك الإنتهكات وإلا كان المحتج فوضويا ومخربا !
وإستمرار لغضب الشارع من إنتهاك حقوق المواطن الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، نظمت الفئات المحتجة 137 إحتجاج لأسباب تتعلق بتدهور المناخ التعليمي بكافة القطاعات حيث إحتج طلاب الجامعات على حالات التسمم في جامعات الأزهر وفساد الأطعمة بجامعة القاهرة و مقتل الطالبة جهاد موسى و وفاة طالب بجامعة الأزهر بعد تأخر عملية إسعافه  والقبض على العديد من الطلاب و للمطالبة بإقالة وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم ، للإعتراض على جداول الإمتحانات وتأخر النتائج و التحقيق ونقل وفصل الطلبة و غيرها من الأسباب التي أظهرت مناخا تعليميا فاسدا وفاشلا بكافة المقاييس .
وكما توقع المؤشر فإن التدني المستمر لحالة المرافق قد تسبب في تنظيم 69 إحتجاجا خلال أبريل بالإضافة لإرتفاع الإحتجاجات ضد إرتفاع و عدم توافر إسطوانات الغاز وكذلك سيطرة حزب الجماعة الحاكم على منافذ التوزيع في معظم المحافظات ، بحيث نظم المواطنون 37 إحتجاج بسبب أزمة إسطوانات الغاز و 23 إحتجاج بسبب أزمة الخبر بالإضافة لـ 18 إحتجاج بسبب الإرتفاع الجنوني للأسعار و 10 إحتجاجات إعتراضا على تكرار حوادث الطرق.
شهد أبريل إستمرار للمطالب الخاصة بحقوق السكن الضائعة في مصر حيث نظم المواطنون 26 إحتجاج للمطالبة بوحدات سكنية أو تملك قطع أراض أو رفضا لتهجيرهم مثلما حدث بالنوبة وماسبيرو أو للحصول على تراخيص بالبناء في مشهد يعكس قضية حاضرة دوما على أجندة الإحتجاج ولكنها غائبة طوال الوقت من الأجندة السياسية أو التشريعية المصرية .
شملت إحتجاج أبريل تصاعد مجموعة من الإحتجاجات التي كانت أسبابها هو الإعتراض على المواطنين المحتجين ، أي أن المحتجين ثاروا على محتجين آخرين منتقدين إستخدامهم لأساليب إحتجاجية عطلت مصالحهم مثل قطع الطرق أو إضراب سائقي السكك الحديدية أو إضراب أفراد وضباط الشرطة أو إنتهاج وسيلة غلق محبس بترول وهو ما عكس نوعا جديدا من الإحتجاج ينم عن تطور الفكر الإحتجاجي وغياب للدوله في مشهد كان بطليه المواطنون المحتجون .
تطرقت 37% من إحتجاجات الشهر للمطالبة بعدد من الحقوق المدنية والسياسية التي جائت أهمها في المطالبة برحيل النظام ورموزه ممثلة في 140 إحتجاج بنسبة 10% من إحتجاجات الشهر ، في حين كان الإعتراض على القبض على أشخاص والمطالبة بالإفراج عن المقبوض عليهم كثان أهم المطالب المدنية والسياسية والتي تسببت في 134 إحتجاج في حين كان الإعتراض على تردي الإوضاع الأمنية وإنتهاكات جهاز الداخلية واضحة بحيث نفذ المتجون 120 إحتجاجا لهذا الشأن.
عادت المطالب الدولية والإقليمية على خريطة الإحتجاجات خلال هذا الشهر فبين الإحتجاج على الوضع السورى و إنتهاكات ضد مسلمي بورما وتضامن مع نشطاء السودان وإضطهاد مسلمي العراق وكانت إحتجاجات لمجموعة من المنتمين لتيارات الإسلام السياسي مع النشطاء السياسيين .
لم يقتصر تيار الإسلام السياسي على المطالب السابقة ولكنه نظم 17 مظاهرة إحتجاجية رفعت شعار تطهير القضاء و6 مظاهر ضد ما أسماه المد الشيعي ليكمل تيار الإسلام السياسي طريقه الإحتجاجي بالمزيد من الصدام مع السلطة القضائية و المزيد من قمع الحريات الدينية .
يبقى القول بأن المطالب وأسباب الإحتجاج خلال شهر أبريل قد تمثلت بعدد 912 بنسبة 62.4% مطالبة بحقوق إقتصادية وإجتماعية وثقافية و 537 إحتجاج بنسبة 36.7% للمطالبة بحقوق مدنية وسياسية و 13 إحتجاج بنسبة 0.9%، بمطالب غير قانونية أو شرعية صنفها التقرير تحت بند أخرى ، ليعكس التقرير إستمرار تصدر الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للمشهد الإحتجاجي في مصر .
أسباب متعلقة ببيئة العمل
العدد
أسباب متعلقة ببيئة العمل
العدد
المستحقات المالية
184
خصخة مياه الشرب
2
المطالبة بإقالة مسئول
66
المطالبة بانشاء نقابة للحمالين
2
المطالبة بالتثبيت
64
المطالبة بالانضمام لهيئة قناة السويس
2
النقل التعسفي
21
اعتداءات العمل
2
المطالبة بتوفير فرص عمل
21
المطالبة بالحصول على عضوية نقابة
2
الفصل التعسفي
16
ضد اتهام عمال بالاهمال او انهم لصوص
2
سوء المعاملة والتعسف
10
المطالبة بتعديل اسعار سيارات التاكسي الابيض
2
الفساد والمحسوبية
11
المطالبة بتاهيل اطباء الإمتياز
1
بسبب عدم صرف السلع التموينية  - اسمدة - علف المواشي
8
اعتراضا على غلق الشركة
1
اصابات وحوادث العمل
8
المطالبة بنقل مقر العمل
1
المطالبة بالعودة للعمل
8
اعتراضا على زيادة عدد الاتوبيسات
1
احتجاجا على نقل مقر العمل
7
اعتراضا على تغيير لون السيارات التاكسي
1
الاحالة للتحقيق
7
احتجاجا على انهاء التعاقد
1
تجديد العقود
6
اعتراضا على زيادة ساعات العمل
1
المطالبة بالتسليح
5
اولوية التحميل
1
تصفية العمال والمهنيين
5
المطالبة بتملك الورش
1
المطالبة برفع تعريفة/أجرة
5
رفض السماح لقاضي بالشهادة في قضيه خاصة
1
تضامنا مع العمال المعتصمين
1
اصدار تراخيص سيارات وأكشاك .
5
سحب 16 سيارة اسعاف من احدى المحافظات
1
عودة هيئات للدولة
4
ضعف انتاج الفدان بسبب التقاوى الحكومية
1
المطالبة بالتسوية الوظيفية
4
احتجاجا على عدم تسليم المحلات للباعة الجائلين
1
اعتراضا على عمل سيارات الملاكى كاجرة  والتوك توك
4
المطالبة باسقاط المخالفات المرورية
1
بسبب احتكار العسكريين للقيادات العليا
1
المطالبة بعودة العمل للشركة
3
اعتراضا على حبس العمال
1
المطالبة بالعلاج بمستشفيات الشرطة
3
اعتراضا على رسوم انتشال سفينة غارقة
1
لمطالبة بتوفير المواصلات
3
اعتراضا على تأجير برج القاهرة
1
السماح للملاكى العمل كأجرة
2
رفض تسليم أجولة لتخزين القمح
1
عدم توافر عوامل السلامة المهنية
2
المطالبة بتعديل القرار الخاص بانشاء المراكز التعليمية
1
المطالبة بضم العمال لشركة تكرير البترول
2
المطالبة بمد سن معاش الصحفيين لـ 65 عام
1
المطالبة بانشاء وزارة مستقل للثروة الحيوانية
2
اعتراضا على تطبيق قوانين وتشريعات جديدة
1
المطالبة برفع التقدير بالتقارير السرية لامناء الشرطة
2
المطالبة بتجديد عقد ايجار
1
أسباب متعلقة بحزمة من الحقوق الاقتصادية
العدد
المطالب الخاصة بالسكن
العدد
أسباب متعلقة بالبيئة التعليمية
137
المطالبة بوحدات سكنية
14
تدنى الخدمات والمرافق
69
المطالبة بتملك الأراضى
5
رفع اسعار اسطوانات الغاز
37
تهجير أهالى ماسبيرو
1
أزمة الخبز
23
تهجير النوبيين
1
أزمة الوقود
21
ارتفاع أسعار الوحدات السكنية
1
ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة
18
ضد قضية مدينتى
1
حوادث طرق
10
احتجاجا على هدم سور منزل
1
المطالبة بالعلاج
7
اصدار تراخيص للبناء
1
اعتراضا على زيادة أجرة المواصلات
6
المطالبة باسقاط غرامات المبانى
1
تلوث البيئة
5
أسباب متعلقة بالحقوق السياسية والمدنية
العدد
المطالبة بتعويضات
4
تردى الأوضاع الأمنية وانتشار البلطجة
100
رفض نقل مواد البناء لغزة
3
الافراج عن اشخاص
107
ضد وجود تأشيرة دخول لليبيا
2
المطالبة باسقاط النظام
84
اعتراضا على بيع اراضي
2
ضد أخونة مؤسسات الدولة
51
للمطالبة بوقف بيناء كوبرى
1
تنديدا بأحداث الكاتدرائية والخصوص
50
المطالبة بضم معهد للأزهر
1
اعتراضا على القبض على اشخاص
27
اعتراضا على اقامة محطة محمول
1
انتهاكات الداخلية
20
المطالبة بتغيير الجهاز الفنى للمحلة
1
المطالبة بتطهير القضاء
17
اعتراضا على اتهام طلاب المدن الجامعية الاهالى بالتحرش بهم
1
المطالبة بالقصاص
14
أسباب ضد أشكال احتجاجية
العدد
المطالبة بقطع العلاقات مع إيران - ضد المد الشيعى
8
اعتراضا على اضراب سائقى القطارات
4
اعتداء الاخوان على المتظاهرين
6
اعتراضا على احتجاز الموظفين
1
المطالبة بالتسليح
5
احتجاجا على غلق محبس البترول من قبل محتجين
1
احتجاجا على حكم اخلاء سبيل مبارك
5
اعتراضا على غلق هيئة من قبل المحتجين
1
للتأكيد على عدم بيع سيناء
4
اعتراضا على اعتصام شباب حزب الدستور
1
اعتراضا على زيارة قيادات اخوانية
4
احتجاجا على اضراب الاطباء
1
عتراضا على نقل مبارك لطرة
3
احتجاجا على اضراب أمناء الشرطة
1
عدم السماح للضباط الملتحين باستخرج البطاقة
2
اعتراضا على اغلاق طريق من قبل المحتجين
1
اعتراضا على اداء المعارضة
2
أسباب متعلقة بالشأن الاقليمى والدولى
العدد
ضد قرار منع حضور الجماهير المباريات
2
احتجاجا على إبادة المسلميين ببورما
1
اعتراضا على قرض صندوق النقد الدولى
2
ضد مذابح سوريا
1
ضد تصريحات وزير الاعلام
2
ضد اضطهاد المسلمين السنة بالعراق
1
اعتراضا على تأجيل قضية
2
تضامنا مع السودانيين فى منع بناء سد للمياه
1
ضد حبس المدنيين عسكريا
1
ضد العنف
1
المطالبة باعادة الهاربين للسجون
1
تباطؤ التحقيق ببلاغ
1
الغاء خانة الديانة
1
ضد كتاب انجازات مرسي
1
ضد تصريحات المرشد بوصف أهالى سيناء بالعملاء
1
اعتراضا على تدخل قطر في شئون مصر
1
احتجاجا على إهانة المصريين بالخارج
1
اعتراضا على حضور النائب العام اجتماع القضاة
1
رفض الطعن ضد حكم بطلان تنحى مبارك
1
المطالبة بالترشح للبرلمان
1
المطالبة باستقلال هيئة الطب الشرعى
1
المطالبة باسترداد ثروات مصر
1
اعتراضا على اقامة ندوة لحزب الحرية والعدالة
1
المطالبة بالغاء كامب ديفيد
1
اختفاء فتاة مسلمة
1


اعتراضا على توسعات بجمعية مسيحية
1




جغرافيا الآداء الإحتجاجي :
 ( الإحتجاجات تتجه نحو المركزية مرة أخرى )
كعادتها إمتدت الإحتجاجات لتشمل كافة محافظات مصر وسط حالة من الغضب الإحتجاجي العارم المسيطر على الدولة ، لكن المؤشر يلاحظ إتجاه الإحتجاجات خلال أبريل نحو مزيد من المركزية وذلك بعدما إحتلت القاهرة المركز الأول في المحافظات المنظمة للإحتجاجات بعدما شهدت 327 إحتجاج بنسبة 22.37% من إحتجاجات الشهر ، وتتقدم الإسكندرية لتعود لإحتلال المركز الثاني في المحافظات المحتجة بعدما شهدت 108 إحتجاج بنسبة 7.39 ، يليها الغربية في المركز الثالث بـ 99 إحتجاج بنسبة 6.77% ، ثم يتبع المراكز الثلاثة خليط من محافظات الدلتا والصعيد والقنال وسيناء في ترتيب متقارب وبشكل يعكس إستمرار غضب كافة الفئات بكافة قطاعات الدولة الجغرافية وبشكل يعكس أن الدولة فشلت حتى في إرضاء قطاع جغرافي واحد .
لكن التقرير رأى أن هناك العديد من الأسباب التي أظهرت عودة ظاهرة مركزية الإحتجاجات خلال شهر أبريل حيث قصدت العديد من المظاهرات العمالية الوزارات ومجلس الشورى بهدف الدفع بمطالبهم وإحداث مزيدا من الضغط، في حين إتجه العديد من الأهالي من محافظات مختلفة للقاهرة للمطالبة بحقوق أبنائهم المعتقلين وغيرها من الحقوق ، في حين تزايدت تجمعات النشطاء السياسيين في القاهرة عوضا عن تنظيم تحركاتهم في المحافظات المختلفة ، لكل هذا وغيره من الأسباب إتجه بمؤشر جغرافيا الأداء الإحتجاجي نحو مزيدا من المركزية خلال شهر أبريل .








أدوات ومظاهر الإحتجاج خلال أبريل .
إعتمد المحتجون على 39 آداة ومظهر إحتجاجي خلال تنفيذهم لإحتجاجات شهر أبريل التي شهدت تغيرات ملحوظة في تلك الأدوات الإحتجاجية من حيث :
-   إرتفاع نسب إستخدام الوقفات الإحتجاجية ليتصدر الوسيلة الإحتجاجية الأولى بنسبة وصلت لـ 28.3% ليرتفع عن الشهر الماضي بـ3% ، بينما يحتل التظاهر المرتبة الثانية من بنسبة 14.4% محققا تقدما ملحوظا عن الشهر الماضي ، في حين تراجع إستخدام وسيلة قطع الطرق إلى المركز الثالث بنسبة 12.8% بعدما كانت متصدرة للمركز الثاني طوال الربع الأول من العام 2013 وهو ما يعكس إتجاها نحو السلمية تجاه الدولة في إحتجاجات المتظاهرين كما تناقصت حالات تحطيم المنشآت لتصل لـ 3 حالات بدلا من خمس حالات خلال مارس .
-   تزايدت نسبة إستخدام المحتجين للمسيرات الإحتجاجية بحيث نفذ المحتجون 120 مسيرة بزيادة قدرها 50 مسيرة عن شهر مارس ، في حين تزايدت أيضا إستخدامات السلاسل البشرية بعدما شهد أبريل تنظيم 17 سلسلة بشرية .
-   أظهرت محاولات الإنتحار و حالات الإنتحار الفعلي قلق التقرير تجاه التزايد الواضح في إحباط المواطن حيث شهد الشهر 8 محاولات إنتحار وحادثتي إنتحار وهو ما يراه اتجاها واضحا لحالة العنف ضد النفس التي قام بها المواطنون ، في حين تكرر استخدم المحتجون لوسيلة الإضراب عن الطعام في 32 إحتجاج وهو أيضا يعكس عنفا ضد النفس ، فيما إستخدم المحتجون وسيلة لطم الوجه في إحتجاجين .
-   كشفت محاولات إفتحام و غلق تهديد الأماكن الأقرية التي قام بها بعض المحتجون من الاملون في قطاع السياحة خطرا واضحا على السياحة المصريا وإستهانة واضحة بالدولة الغير قادرة على كبح جماح هؤلاء المحتجين  أو تنفيذ مطالبهم .

-   ظهرت أدوات إحتجاجية جديدة على ساحة الإحتجاج المصري خلال شهر أبريل كانت أهمها أداة ( إضرب كلاكس لو بتكره الإخوان ) حيث تم إستخدامها في 17 إحتجاج بشكل أحدث دوي وصدى تابعه العديد من المصريين وعكس تطويرا للأدوات الإحتجاجية وأيضا برع مستخدمو تلك الوسيلة عندما إستخدموها في مناطق غير سكنية أو بعيدا عن المرضى بحيث لا تضر بحرية المواطنين ، كما ظهرت أدوات أخرى كإستخدام الأطباء لوسيلة تنظيف سيارات المارة في الشوارع كنوع من الإحتجاج ، ولجأت حركة سياسية في إستخدام ماراثون الدراجات و إستخدام مجموعة من النشطاء لوسيلة رفع الملابس الداخلية كما أضرب الفلاحون عن زراعة المحاصيل الصيفية لتدني الخدمات والمرافق وكذلك إستخدم طلبة إحدى المدارس الثانوية وسيلة الإضراب عن إحدى الإمتحانات ، في شكل يعكس تطورا في الوعي الإحتجاجي لدى الشارع المصري الذي يصر على المطالبة بحقوقه طالما كانت مهدرة.
شكرا لك ولمرورك