مؤشر الديمقراطية:513 احتجاجا خلال سبتمبر الماضى



تغييرات واضحة في خريطة الفئات المحتجة بعد عودة العمال والطلاب و متحدي الإعاقة للاحتجاج و تراجع جذري لاحتجاجات الجماعة

ارتفاع حدة المطالب الاقتصادية و الاجتماعية لتصل لنسبة 54% من مطالب المحتجين

قانون التظاهر يتسبب بالحكم على 59 مواطن بالحبس في 5 أحكام منهم 3 أحكام ضد 37 طالب/ة

حملة الأمعاء الخاوية .. الانتحار الإحتجاجي ..  إحراق المحاصيل هم أبرز الوسائل الإحتجاجية .. و المسيرات تتصدر أكثر أدوات الإحتجاج
القاهرة تعود من جديد لتصبح قبلة المحتجين بعدما شهدت 118 إحتجاج
الحراك العمالي يعود بـ 130 احتجاج خلال سبتمبر

شهد شهر سبتمبر من العام الحالي 513 إحتجاج بمتوسط 17 احتجاج يوميا و احتجاجين كل ثلاث ساعات، ليشهد تراجعا إحتجاجيا عن أغسطس الذي شهد 647 احتجاج، ، لكن احتجاجات سبتمبر قد حملت العديد من الرسائل التي  ترسم ملامح الحراك الإحتجاجي خلال المستقبل القريب، وتظهر جليا في تكتيكات هذا الحراك وأدواته ، و في تغير خارطة الفاعلين به/المنفذين له، بالإضافة للتغيرات الحاصلة في جغرافيا/أماكن و مطالب الحراك الإحتجاجي لهذا الشهر ، وهو ما سوف يتناوله التقرير في الفقرات القادمة.

أولا : أيام الجمعة تتصدر المشهد الإحتجاجي و تشهد 75% من إحتجاجات انصار الجماعة.
تصدرت أيام الجمعة 5/12/19/26 سبمبر ، كأكبر الأيام التي شهدت إحتجاجات خلال الشهر ، حيث شهدت على التوالي 51 / 41 / 34/ 27 إحتجاج ، وكان الفاعل و المنظم الأول لتلك الإحتجاجات هم جماعة الإخوان و المناصرين لها، وقد شهدت تلك الأيام 153 إحتجاج بنسبة 30% من إحتجاجات الشهر و 75% من الإحتجاجات التي قامت بها جماعة الأخوان و مناصريها، وهو ما يخلص لأن الجماعة إعتمدت في إحتجاجاتها على تنظيم مسيرات أيام الجمعة .



ثانيا : تغيرات واضحة في خريطة الفئات المحتجة، بعد عودة العمال والطلاب و متحدي الإعاقة للإحتجاج و تراجع جذري لإحتجاجات الجماعة




شهد سبتمبر إرتفاعا ملحوظا في الحراك الإحتجاجي العمالي ، و في حراك العديد من الفئات التي خرجت للمطالبة بحقوق تتعلق ببيئة العمل، حيث إرتفعت نسبة تلك الإحتجاجات لتصل لـ 25.34% في سبتمبر بعدما حققت في أغسطس نسبة 18.7% ، و تصدر مشهد الحراك الإحتجاجي العمالي خلال سبتمبر، عمال المصانع والشركات بـ 36 إحتجاج ، المعلمون و العاملون بالقطاع التعليمي بـعدما نظموا 21 احتجاج ، و الموظفون بالهيئات الحكومية بتنظيمهم 19 إحتجاج، والسائقون 11 احتجاج ، والفلاحون 10 إحتجاجات ، والصحفيون 7 إحتجاجات ، بشكل جعل 17 فئة مجتمعية تحتج من أجل مطالب تتعلق ببيئة و حقوق العمل ، في شكل يعكس عودة العمال التدريجي لخريطة الحراك الإحتجاجي .
الإنخفاض الجذري المستمر للحراك الإحتجاجي لأنصار جماعة الإخوان كان أحد أهم مؤشرات الحراك الإحتجاجي في سبتمبر، بعدما أنخفضت نسبة حراك تلك الفئة من 64% في أغسطس لـ 39.5% في سبتمبر حيث نظم أنصار الجماعة 414 من أصل 647 إحتجاج في أغسطس يقابلهم 203 من أصل 513 إحتجاج في سبتمبر ، أي أنه وفق الحساب الكمي فإن إحتجاجات انصار الجماعة قد تناقصت بنسبة 50% بالمقارنة بين الشهرين الماضيين.

شهدت خريطة الفئات المحتجة إرتفاعا ملحوظا في الإحتجاجات التي قامت بها فئة الأهالي و المواطنين بعدما نظموا 85 إحتجاج بنسبة 16.6% من احتجاجات الشهر ، في حين ارتفعت إحتجاجات متحدي الإعاقة بعدما نظموا 10 إحتجاجات خلال الشهر، في حين إرتفعت مطالب السجناء لتحملها 11 إحتجاج خلال سبتمبر فيما تساوت احتجاجتهم مع احتجاجات النشطاء السياسيين الذي نظموا 11 احتجاج خلال سبتمبر، في حين شهد الشارع المصري خروج 4 إحتجاجات نظمهم مواطنون أقباط.

ثالثا : قفزة نوعية للمطالب الإقتصادية والإجتماعية على الأجندة الإحتجاجية يقابله تراجع جذري للمطالب المدنية و السياسية
ارتفاع كبير في المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمحتجين خلال شهر سبتمبر، جعلها تستحوذ على 54% من المطالب الإحتجاجية، بعدما حققت 35% في شهر أغسطس، وهو ما يعكس القفزة النوعية للحقوق الإقتصادية والإجتماعية على أجندة المحتجين ، في حين تراجعت المطالب الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية خلال هذا سبتمبر لتصل لـ 46% من جملة المطالب الإحتجاجية ، بعدما كانت تمثل في أغسطس 65% في شكل يعبر عن تصحيح مسار الحراك الإحتجاجي المصري الذي كان حراكا إقتصاديا وإجتماعيا بالأساس.
أ‌-      طبيعة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية التي طالب بها الحراك الاحتجاجي خلال سبتمبر :
انقسمت المطالب الاقتصادية و الاجتماعية التي حمل لوائها 276 إحتجاج، لقسمين أولهما ؛ المطالب الخاصة بالحقوق المتعلقة ببيئة العمل و التي ظهرت في تنظيم 17 فئة عمالية لـ 130 احتجاج، تصدر مطالبهم المستحقات المالية في 40 احتجاج ، و المطالبة بالتثبيت في 16 احتجاج ، واحتجاجا على النقل و الفصل التعسفي في 13 مظاهرة ، و المطالبة بفرص عمل وخاصة لمتحدي الإعاقة في 12 احتجاج ، و إعتراضا على رفع القيمة الإيجارية للفدان في 5 احتجاجات، ناهيك عن عشرات الاحتجاجات المتنوعة التي طالبت بمطالب تهتم برفع كفاءة و إنتاجية و الحفاظ على بيئة العمل و مصادر الثروة و هو في حد ذاته تطورا في المطالب العمالية.
 يتمثل الشق الثاني من المطالب الإقتصادية و الإجتماعية فى الشكوى و الاحتجاج على غلاء الأسعار الناتج عن غلاء المحروقات بعد خفض الدعم الحكومي عنها ، وتصدرت تلك المطالب 35 احتجاج ، في حين مثلت مشكلة انقطاع الكهرباء السبب وراء 33 احتجاج ، أما مشكلات العملية التعليمية المستمرة فقد أطلت في 44 احتجاج كلهم ضد قرارات إدارية من القائمين على العملية التعليمية ، بينما برزت مشكلات تدني الخدمات الصحية في 6 احتجاجات مع العلم بأنه نادرا ما يحتج المرضى ضد الإهمال و كوارث الخدمات الصحية في مصر، في حين أطلت مشكلات تعدي الدولة على بعض الملكيات الخاصة في احتجاجين ، بينما برزت مشكلات المواصلات و الطرق في العديد من الاحتجاجات ما بين السائقين والمواطنين لتعكس استمرار ضعف سيطرة الدولة على تسعيرة المواصلات و خدمة الطرق الداخلية، لكن تلك المطالب الإقتصادية والإجتماعية قد عكست أن أسهل الطرق للتواصل مع إدارة الدولة و مؤسساتها أصبح الاحتجاج السلمي والتظاهر و أنه لا توجد مسارات حقيقية و ناجزة يستطيع المواطن إيصال شكواه من خلالها لإدارة الدولة .

ب‌- طبيعة المطالب المدنية و السياسية التي عبرت عنها إحتجاجات شهر سبتمبر :
شهد سبتمبر 237 إحتجاجا حملت مطالب سياسية ومدنية ، وتصدر المناصرون لجماعة الإخوان تلك المطالب بعدما نفذوا 119 إحتجاج تحت شعار مطلب واحد و هو " إسقاط حكم العسكر " على حد قولهم، في حين نفذت الفئات المحتجة 55 إحتجاجا للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وشهدت مصر 22 تظاهرة ضد قانون التظاهر بالإضافة لـ 8 احتجاجات ضد الإرهاب ، و 6 احتجاجات ضد الانفلات الأمني و البلطجة في حين خرجت 3 احتجاجات ضد المعاملة المهينة و اعتداء أفراد الأمن على المواطنين محامين كانوا أم أقباط ، في حين مثل قرار نقل تبعية المجلس القومي للمعاقين وقبول استقالة رئيسه سببا لغضب واضح بين متحدي الإعاقة الذين نفذوا 3 إحتجاجات ضد هذا القرار و 7 احتجاجات للمطالبة بتفعيل قرار الـ5% فرص عمل الخاصة بهم .
المطالب المدنية والسياسية عكست تعبيرا واضحا على غضب المواطنين من العديد من القضايا ، أهمها المعتقلين لأسباب سياسية ، و قانون التظاهر، واللوائح الطلابية و الانتهاكات الأمنية و الإنفلات الأمني والبلطجة، وهي حقوق يتثل انتهاكا وهدما واضحا لأسس العدالة و دولة القانون .

رابعا :  قانون التظاهر يتسبب بـ 5 أحكام بالحبس على 59 مواطن و 6 شرطيين في سبتمبر فقط .
رصد المؤشر صدور 5 أحكام قضائية ضد 59 مواطن مصري منهم 3 أحكام قضائية بحبس  و تغريم 37 طالبا مدد تتراوح من أربع لخمسة أعوام و غرامات تتراوح من 50-100 ألف جنيها مصري ، في حين شهدت ساحات القضاء الحكم على 9 نشطاء بالحبس عامين بسبب تظاهرهم ضد قانون التظاهر ، و الحكم بالحبس عامين على 13 مواطن تظاهروا أمام وزارة الأوقاف للمطالبة بالتعيين ، في شكل يعكس إطاحة و انتهاك كامل لكافة الحقوق المدنية والسياسية للمواطن المصري و تقييدا واضحا للحق في التجمع السلمي و التظاهر، و ينذر بتنامي دولة السجون كبديل عن حلم دولة الحريات و الديمقراطية التي خرجت من أجلها ثوريتن في ثلاثة أعوام، و تراجع واضح لحالة الحريات في مصر .

خامسا : حملة الأمعاء الخاوية ..  الانتحار الإحتجاجي .. و إحراق المحاصيل هم أبرز الوسائل الإحتجاجية .. و المسيرات تتصدر أكثر أدوات الاحتجاج
انتهج المواطنون 28 وسيلة احتجاجية ، تصدرتهم عدد من وسائل الاحتجاج التقليدي السلمية منها و العنيفة؛ حيث نظم المحتجون 182 مسيرة ، و 64 تظاهرة بالإضافة لـ 61 وقفة احتجاجية، أما من ناحية المشهد الاحتجاجي العنيف فشهدت الدولة 35 حالة لقطع الطريق، و 7 حالات حصار واقتحام واغلاق هيئات و مصالح .
لكن الأكثر لمعانا و تأثيرا إعلاميا خلال شهر سبتمبر كان حملة الإضراب عن الطعام المطالبة بتعديل قانون التظاهر و الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، و التي ساهم فيها أكثر من 1000 مواطن مصري بالإضراب الرمزي عن الطعام تضامنا مع مطالب الحملة، في حين تنوع المضربون بين نشطاء سياسيين وحقوقيين وصحفيين ومحامين وسجناء و محتجزين في أكثر من 10 سجون و مقر احتجاز ، بالإضافة للمتضامنين من الإعلاميين ، بشكل أحدث دوي و صدى واسع بين كافة الأوساط المحلية والدولية، واستحقت الحملة أن تكون واحدة من أفضل حركات الاحتجاج السلمي التي شهدتها الدولة خلال الأشهر الماضية .
عودة حالات الانتحار الإحتجاجي و محاولات الانتحار للمشهد الإحتجاجي ؛ حيث شهدت مصر حالتي انتحار و حالتين بالتهديد بالانتحار، بشكل انتهج فيه المواطنون الانتحار كمسار احتجاجي، وهو ما يعود بمصر لمشاهد 2010 في مصر و تونس،  الأمر الذي يعكس مدى الضغوط التي تعكسها الظروف الاقتصادية والسياسية على المواطن المصري، وتدق أجراس الخطر الناتجة عن زيادة الاحتقان لدى المواطنين.
كالانتحار أو ربما أشد وطأة ، جاءت حالة إحتجاجية جديدة تمثلت في حرق أحد المزارعين لمحصوله احتجاجا على تدني أسعار البيع ، وهو انعكاس واضح لمدى الضغوط التي يواجهها المزارع في مصر من ارتفاع للقيمة الإيجارية ، ولأسعار الأسمدة ، و المبيدات و المحروقات في حين انخفاض أسعار المحاصيل.

سادسا : القاهرة تعود من جديد لتصبح قبلة المحتجين .
شهدت الخريطة الاحتجاجية تصدرا لمحافظة القاهرة كأكبر المحافظات الاحتجاجية، بعدما شهدت 118 إحتجاج بنسبة 23% من الاحتجاجات، و لاحظ المؤشر عودة ظاهرة تنظيم الاحتجاجات بالعاصمة أملا في إحداث مزيدا من الضغط أو إيصال رسالة المحتجين بشكل مباشر لصانع القرار، الأمر الذي يؤكد على غياب قنوات الاتصال الفعالة بين إدارة الدولة وبين المواطنين في بقاع الجمهورية المختلفة.

جاءت الإسكندرية في المركز الثاني بعدما شهدت 56 احتجاج ، تلتها محافظة الجيزة بـ 45 احتجاج ، و مثلت الشرقية رابع المحافظات الاحتجاجية بـ 32 احتجاج ، في حين مثلت محافظتي شمال وجنوب سيناء أقل المحافظات احتجاجا بعدما شهدت كلا منهما احتجاجا واحدا .

مرفق جداول بكافة المطالب الإحتجاجية ، توضح كل مطلب و عدد الاحتجاجات التي خرجت من أجله .


المطالب المتعلقة ببيئة العمل
العدد

المستحقات المالية
40

المطالبة بالتثبيت
16

المطالبة بتوفير فرص عمل
12

النقل التعسفي
7

اعراضا على رفع القيمة الايجارية للفدان
5

المطالبة بالسماح بالصيد بالبحر الاحمر
3

ضد نقل موقف سيارات (المكيروباص)
2

المطالبة بتجديد التعاقد
2

ضد تعاقد ميناء سفاجا مع شركة جديدة لنقل الحقائب
2

الفصل التعسفي
4

المطالبة بتحسين الاوضاع الوظيفية
2

ضد نقل مسئول
2

ضد الاعتداءات على بحيرة البرلس
1

اعتراضا على نتيجة اختبار أعضاء المقارئ
1

ضد اجبار عامل على الاستقالة
1

سوء المعاملة
1

اعتراضا على عدم ترخيص السيارات
1

المطالبة بنقل مكان العمل
1

اعتراضا على عدم السماح له بمقابلة لوزير لعرض مشكلته
1

المطالبة بعدم نقل مسئول
1

المطالبة بتطوير معدات الشركة
1

المطالبة برفع تعريفة الركوب
1

المطالبة بتفعيل قرار تعيين
1

لمطالبة المسئولين للسماح لهم بتحميل الركاب
1

ضد نقل الباعة الجائلين للترجمان
1

ضد تصفية الشركة
1

ضد ارتفاع اسعار الكارتة
1

المطالبة بنقل مسئول
1

ضد وجود موقف عشوائي للسيارات
1

المطالبة بفتح تراخيص السيارات
1

المطالبة باقالة مسئول
1

المطالبة بتغيير ملابس السائقين
1

المطالبة بتوفير محلات
1

المطالبة بتخفيض الاجراءات الجمركية
1

المطالبة بمساواة الاجرة بين بلدين
1

نقص الاسمدة الزراعية
1

ضد شروط مسابقة التعيين
1

المطالبة بمقر عمل جديد
1

ضد الجزاءات
1

عدم توافر مصل الحمى القلاعية
1



المطالب المتعلقة بالخدمات والمرافق

العدد


ضد الغلاء وارتفاع اسعار السلع
35

انقطاع الكهرباء
33

المطالبة بوحدات سكنية
4

انقطاع مياه الشرب
3

تدنى الخدمات والمرافق
3

الاهمال الطبى
2

المطالبة بالعلاج
2

بسبب الفقر وضيق الحال
2

ضد ختيار ارضه لاقامة صوامع عليها من قبل الوحدة المحلية
1

ضد عدم وجود خطيب بالمسجد
1

اعتراضا على تمرير خط الغاز باراضيهم
1

اعتراضا على توصيل المياه لمصنع موبكو
1

اعتراضا على رفض الاسعاف نقل جثة ابنته
1

اعتراضا على ارتفاع فاتورة الكهرباء
1

اعتراضا على تأخر موعد القطار
1

ضد تحويل خط مياه لقرية اخري
1

ضد تعطل بطاقات التموين
1

اعتراضا على تأخر انقاذ أشخاص تحت الانقاض
1

تأخر المطافي في الوصول لمكان الحريق
1

اعتراضا على زيادة اسعار الانترنت
1

لتضررهم من جارهم بسبب الخلاف على قطعة ارض
1

المطالبة ببقاء مترة مصر الجديدة
1

ضد المطبات الصناعية
1

بسبب عدم وجود طبيب شرعى
1

ضد غلق مسرح
1

تدنى اسعار المحصول وعدم توافر اموال للحصاد
1

المطالبة بمعاش
1

ضد رفع تعريفة الركوب
1

المطالبة برصف الطرق
1

بسبب تسرب غاز الكلور
1

ضد استغلال مصنع للطريق ووضع المواد الخام فيه
1





المطالب المتعلقة بالبيئة التعليمية
العدد
المطالبة بفتح باب التحويل الورقي
10
المطالبة بالحاقهم بمعهد التمريض الحكومى
5
المطالبة بزيادة نسبة القبول بكلية الهندسة
5
ضد نقل ابنائهم لمدرسة اخرى
4
المطالبة بالتحويل لكلية / معهد اخر
3
المطالبة بتخفيض تنسيق الدبلومات
2
ارتفاع المصروفات المدرسية
2
ضد رسوب الطلاب
2
ضد احالة اساتذة الجامعة لمجلس تأديب بسبب أرائهم
1
المطالبة بالتحويل من الازهر للتربية والتعليم
1
المطالبة برفع مواد الرسوب
1
اعتراضا على فصل الطلاب
1
ضد عدم تسكينهم بالفترة الصباحية بالمدرسة
1
اعتراضا على عدم سحب دليل القبول بالجامعات
1
رفض العميد الجديد
1
اعتراضا على الغاء الاسر الطلابية
1
رسوبه في الثانوية العامة
1
ضد استبعاد ابنائهم من المدارس التجريبية واللغات
1
غياب المدرسين
1


المطالب السياسية والمدنية
العدد
ضد حكم العسكر
119
الافراج عن المعتقلين
55
ضد قانون التظاهر
22
ضد الارهاب
8
الانفلات الامنى والبلطجة
6
ضد تقسيم المحافظات
5
المطالبة باعادة فتاة مختفية
4
المطالبة بالقصاص
3
ضد قرار نقل تبعية المجلس القومى للمعاقين لوزارة التضامن الاجتماعى
2
اعتراضا على رفض السلطات اعطاء تصريحات مرور لأكثر من يوم واحد
1
منع الجمهور من حضور المباراة
1
المطالبة بحل المجلس القومى للمعاقين لفشله في حل مشاكلهم
1
احتجاجا على قيام ضابط بالاعتداء على محامى
1
سوء معاملة الامن للاهالى
1
اعتراضا على الافراج عن قاتلى زميلهم
1
المطالبة بالعودة للحزب مرة اخرى
1
ضد تعدى الامن على الاقباط بالمنيا
1
ضد منع العمل الحزبي بالجامعة
1
المطالبة بتوقيع اقصى عقوبة على مبارك
1
رفض تعديلات قانون تنظيم الجامعات
1
اعتراضا على التعدى على أمناء الشرطة
1
اعتراضا على زيارة السيسي لجامعة القاهرة
1

شكرا لك ولمرورك